دور المكتبة الموسيقية فى الوفاء بمتطلبات برنامج التربية الموسيقية بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد-قسم علوم المكتبات والمعلومات-كلية التربية الاساسية-الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

انطلاقا من رؤية ورسالة الكلية لإعداد جيل متميز ومتخصص بالفنون الموسيقية وأنماطها المختلفة من شرقية وكلاسيكية لحفظ التراث الموسيقي الكويتي بكوادر وطنية تجسد تاريخ الكويت الحضاري، وسعياً لمواكبة تكنولوجيا المعلومات وإدخالها ضمن برامج اعداد المتخصصين الاكاديميين لتعليم ادب الفنون الموسيقية التي تعتبر لغة العالم التى بها تستطيع اختراق الحدود اللغوية والجغرافية لتصبح لغة العالم ولذلك تهدف هذه الدراسة الميدانية الى القاء الضوء على أهمية وجد مكتبة موسيقية متخصصة تتميز بمعايير عالمية من حيث المحتويات والبرامج، والبنية التحتية، والكوادر البشرية المتخصصة. كما قدمت الدراسة نماذج من مكتبات موسيقية تاريخية متخصصة فى البلاد العربية والعالمية وقد لوحظ ان المكتبات الموسيقية وبالرغم من مقتنياتها الموسيقيى ووسائطها فى اغلب النماذج ليست مستقلة عن المكتبات العامة خاصة العالمية التاريخية.
          استخدمت الدراسة المنهج الوصفى. وتم تصميم الاستبانة لتحقق اهداف الدراسة، وطبقت على عدد (38) عضو هيئة تدريس ومنتدب للتدريس فى قسم التربية الموسيقية. وبلغت النسبة المئوية للاستجابة 76% وتوصلت الدراسة الى ما يلى:
- ضرورة وجود مكتبة موسيقية متخصصة تكنولوجية  تقدم خدماتها لأعضاء هيئة التدريس والطلبة وفئات المجتمع من المتخصصين والأكاديميين وذوى الاحتياجات الخاصة وتزود بالبرامج والتقنيات المتطورة طبقا لمواصفات المعايير العالمية للمكتبات المتخصصة.
 
بالنسبة لمتغير النوع والجنسية:
- لا توجد فروق ذات دلاله احصائية للفروق بين المتوسطات الحسابية لمتغير النوع.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمتغير الجنسية لصالح الغيركويتى.
بالنسبة لمتغير الدرجة العلمية - وسنوات الخبرة:
- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لقيم (ف) عن مستوى (0.05) لجميع محاور الاستبانة للدرجة العلمية –وسنوات الخبرة وهي غير دالة احصائيا.

الكلمات الرئيسية