فاعلية استراتيجية القبعات الست في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية مهارات إتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية - جامعة أسيوط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية- كلية التربية - جامعة أسيوط

4 مدرسة دراسات اجتماعية بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بأسيوط.

المستخلص

مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات إتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ومن ثم حاولت الدراسة استخدام استراتيجية القبعات الست لتنميتها لديهم من خلال مقرر الدراسات الاجتماعية (تاريخ).
            الطريقة والاجراءات: لتحقيق ما هدفت إليه الدراسة تم إعداد قائمة ببعض مهارات اتخاذ القرار اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ودليل للمعلم لتدريس الوحدة المختارة وفقاً لاستراتيجية قبعات التفكير الست وأوراق عمل التلاميذ واختبار لمهارات اتخاذ القرار وتم اختيار مجموعتي الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات.
            نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية القبعات الست لها أثر في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق القبلي لاختبار مهارات اتخاذ القرار، وإلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير الاستراتيجية على تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار في التطبيق البعدي على مجموعة الدراسة كبيراً، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيقين (القبلي/ البعدي) لاختبار مهارات اتخاذ القرار، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات في المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي/ البعدي) لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير الاستراتيجية على تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار على مجموعة الدراسة كبيراً لصالح التطبيق البعدي.