فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النحت وعميد كلية الفنون الجميلة-جامعة أسيوط

2 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

3 مدير إدارة الدراسات العليا والبحوث- كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط

المستخلص

       تمثلت مشكلة الدراسة في تزايد الاهتمام بدراسة المتاحف الافتراضية وتأكيد الدراسات السابقة على أهمية التربية المتحفية فى مرحلة ما قبل المدرسة، بالإضافة إلى قلة الدراسات فى هذا المجال بالنسبة لأطفال ما قبل المدرسة.كما أن المفاهيم التاريخية والجغرافية مفاهيم حديثة علي مناهج رياض الأطفال بمصر، حيث أنها ظهرت مع تطبيق المنهج الحديث (من حقي ألعب وأتعلم وأبتكر) وأصبحت من معايير محتوي المنهج، لذا حرصت تناولها تماشياً مع المعايير القومية لرياض الأطفال.
أدوات الدراسة:

قائمة المفاهيم التاريخية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة.
قائمة المفاهيم الجغرافية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة.
استطلاع رأي للمعلمات لمعرفة المفاهيم التاريخية والجغرافية التي يصعب إكسابها لطفل ما قبل المدرسة بطرق التعلم التقليدية .
اختبار المفاهيم التاريخية المصور لطفل ما قبل المدرسة.
اختبار المفاهيم الجغرافية المصور لطفل ما قبل المدرسة.
المتحف الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل ما قبل المدرسة.

       وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة من أطفال المستوى الثاني  kg2بروضة خديجة بنت خويلد إحداهما تجريبية درست المتحف الافتراضي  للمفاهيم التاريخية والجغرافية وعددها 30 طفلا والأخرى ضابطة لم تدرس المتحف الافتراضي للمفاهيم التاريخية والجغرافية وعددها 25 طفلا وذلك نظراً لتغيب بعض الأطفال أثناء التطبيق.
 
 
النتائج:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار للمفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدي.
توجد فاعلية لاستخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل ما قبل المدرسة.
توجد فاعلية للمتحف لاستخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل ما قبل المدرسة.