أثر برنامج قائم على التدريب اللمسي للطفل المعاق بصريًّا في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم العلوم النفسية- كلية رياض الأطفال- جامعة اسيوط

2 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

3 معلم أول أ. لغة انجليزية – مدرسة النور للمكفوفين بأسيوط

المستخلص

هدف الدراسة: تنمية مفهوم الذات الأكاديمي للطفل المعاق بصريًّا.
مجموعة الدراسة: إقتصرت الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من(10) أطفال معاقين بصريًّا من أطفال مدرسة النور للمكفوفين  بمدينة أسيوط في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016م.
مواد وأدوات الدراسة: برنامج التدريب اللمسي للطفل المعاق بصريًّا ، مقياس مهارات التدريب اللمسي للطفل المعاق بصريًّا ، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي للطفل المعاق بصريًّا.
نتائج الدراسة:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التدريب اللمسي للطفل المعاق بصريًّا قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي .
برنامج التدريب اللمسي له قوة تأثير وفاعلية كبيرة في تنمية مهارات التدريب اللمسي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي للطفل المعاق بصريًّا قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
برنامج التدريب اللمسي له قوة تاثير كبيرة وفاعلية متوسطة في تنمية مفهوم الذات الاكاديمي للطفل المعاق بصريًّا .
توجد علاقة ارتباطية موجبة بين رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في كل من مقياس مهارات التدريب اللمسي ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي للطفل المعاق بصريًّا .
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التدريب اللمسي للطفل المعاق بصريًّا فى التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج) .
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي للطفل المعاق بصريًّا فى التطبيقين البعدي والتتبعي(بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج) .

الكلمات الرئيسية