فاعلية استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس الكيمياء لاستيعاب بعض مفاهيم كيمياء النانو لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية بجامعة اسيوط

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية بالوادي الجديد

3 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية بالوادي الجديد ومقدم برامج بإذاعة الوادى الجديد

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية تدريس وحدة اثرائية في الكيمياء باستخدام استراتيجية الويب كويست لاستيعاب بعض مفاهيم كيمياء النانو لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (68) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الوادي الجديد مركز الخارجة.
       وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في موقع الويب لتعلم دروس الوحدة الاثرائية التي تم تصميمها، دليل المعلم، اختبار استيعاب مفاهيم كيمياء النانو، وطبق الاختبار قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقهما وثباتهما.
وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل البحث إلى النتائج التالية :

فاعلية تدريس وحدة اثرائية في الكيمياء باستخدام استراتيجية الويب كويست لاستيعاب بعض مفاهيم كيمياء النانو لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
عدم وجود فروق بين البنين و البنات في استيعابهم لمفاهيم كيمياء النانو نتيجة لتعرضهم لدراسة الوحدة الاثرائية المقترحة باستخدام استراتيجية الويب كويست.

ووفقًا لتلك النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات جاء من أهمها:

إجراء دورات تدريبية، لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق إستراتيجية الويب كويست داخل الصف في تدريس الكيمياء بصفة خاصة، والمواد الدراسية بصفة عامة.
عمل حقيبة تدريبية تتضمن خطوات تنفيذ إستراتيجية الويب كويست لكل مرحلة دراسية والاستفادة منها في تدريب المعلمين المبتدئين.
التركيز على تنمية المستويات المختلفة للاستيعاب المفاهيمي لدى الطلاب في المراحل العمرية المختلفة ومتابعة تطور تلك المستويات باستمرار.

الكلمات الرئيسية