اشتمال كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي على قيم العلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ياسر أحمد العطار – خبير ضمان الجودة – وكالة الغوث الدولية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي في ضوء اشتماله على قيم العلم. ثم تطوير أداة لقيم العلم خاصة لمحتوى الكتب بالإعتماد على الدراسات السابقة والأدب النظري، وقد تم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معادلة كابا (kappa) لإيجاد نسبة التوافق بعدد حذف أثر الصدفة، وقد بلغت نسبة التوافق (0.83). وقد أشارت نتائج الدراسة أن كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي يفتقر لوجود قيم العلم فيه حسب المعايير التي تم الاتفاق عليها الخبراء المستطلعة آرائهم في البحث، أما النسبة الضعيفة التي تم تضمينها من قيم العلم فتشكل عشوائية في الطرح دون الرجوع إلى منهجية ثابتة في تأطير العلم بالقيم، وفسر ذلك بأن واضعي المنهاج غير متخصصين بهذا الجانب، وركزوا على المحتوى المعرفي، وأهملوا الجانب المهم المرتبط بقيم العلم، وأوصت الدراسة ضرورة الإهتمام بتضمين قيم العلم في كتب العلوم، وإجراء تحليل لمزيد من كتب العلوم للكشف عن مدى تضمنها لقيم العلم، وإجراء مسوحات أكثر شمولية لتحديد قيم العلم للمراحل العمرية المختلفة مع التأكيد على مستوى التتابع والتكامل لقيم العلم في كتب العلوم وإبرازها بشكل واضح، وتطوير أدوات تحليل لقيم العلم لتناسب جميع مستويات الصفوف، وضرورة اهتمام مصممي ومطوري المناهج بقيم العلم.