دور التقويم الواقعي في تجويد مخرجات العملية التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة القدس المفتوحة-فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى توضيح العلاقة ما بين التقويم الواقعي ومتطلبات الجودة الشاملة، ولتوضيح غرض الدراسة عملت الباحثة على مراجعة وتحليل الأدب السابق والدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة، و توصلت الى قوة العلاقة التي تربط ما بين التقويم الواقعي (الحقيقي) لمخرجات العملية التعليمية، باساليبه وادواته المتنوعة، وما بين تحقيق مبدأ الجودة الشاملة في العملية التعليمية التعلمية، وبناءً عليه اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتقويم المتعلم في مواقف حقيقية ترتبط بواقعه في المواقف الحياتية المختلفة التي يتفاعل معها، وان يتم التركيز في عملية التقويم على المخرجات التعليمية التي اكتسبها من خلال الانشطة والبرامج التعليمية المقدمة له في ازمنة مختلفة وان يتم التركيز على المتعلم كونه اهم مخرجات العملية التعليمية التي يجب ان تتحقق بتعلمه مبادئ الجودة الشاملة مما يعزز لديه اتجاهات ايجابية نحو عملية التعلم ونحو مستقبله في نواحي مختلفة.