درجة تطبيق معايير الجودة (السياق المؤسسي) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية والسعودية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي-كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية- المملكة العربية السعوديةYou-alnaser@hotmail.com.

2 هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي-المملكة الأردنية الهاشمية

3 جامعة الحدود الشمالية-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة تطبيق معايير الجودة (السياق المؤسسي) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية والسعودية.ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية حيث تم اختيار عينة طبقية عشوائية قوامها 119 فردا من القادة الاداريين في الجامعات الحكومية الأردنية والسعودية، حيث وزعت عليهم أداة الدراسة وهي استبانة تم تطويرها من قبل الباحثون مكونة من 32 فقرة، تضمنت محورين: المجال الأول حول الرؤية والرسالة والأهداف (التخطيط الاستراتيجي) مكونا من 12 فقرة، والمجال الثاني حول السلطات والادارة (الحوكمة) مكونا من 20 فقرة. وتم التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات). وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها تبين وجود درجة التزام متوسطة في تطبيق معايير السياق المؤسسي في الجامعات الأردنية والسعودية حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.13) وفي مجالي الاداة المتعلقين بمعيار التخطيط الاستراتيجي والحوكمة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة التزام القادة الاداريين بتطبيق معايير السياق المؤسسي تعزى الى متغيرات الدراسة (الجامعة، والخبرة، والمؤهل العلمي والتفاعل بينهم). وقد اوصى الباحثون بضرورة إعداد القادة الاداريين بالجامعات الأردنية والسعودية اعدادا جيدا وذلك من خلال الدورات والورش التدريبية لتزويدهم بالكفايات والمهارات التي يحتاجها عملهم.

الكلمات الرئيسية