العلاقة بين الرضا الوظيفي والأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

• وزارة التربية والتعليم- المملكة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد تكونت عينة الدراسة من (127) معلمة من معلمات الصفوف الثلاث الأولى والثلاثة الأولى في البادية الشمالية الشرقية في المملكة الأردنية الهاشمية.
          ولتحقيق أهدف الدراسة تم استخدام مقياسين: مقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الأفكار اللاعقلانية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى قد كان (متوسطاً). كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى في البادية الشمالية الشرقية قد كان (متوسطاً). أمّا فيما يتعلق بالعلاقة الارتباطية أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية على مقياس مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الصفوف الثلاث الأولى وبين الدرجة الكلية على مقياس مستوى الأفكار العقلانية لديهن، وهي علاقة سلبية. وفي ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية