هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي باستخدام الصور والرسوم الجداول, حيث تكون مجتمع الدراسة من كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي طبعة عام 2014\2015. أما العينة فتكونت من وحدة (الحيوانات) من كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي, باستخدام المنهج الوصفي- أسلوب تحليل المحتوى- ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء قائمة معايير توضع ضمن جدول يمثل سلم تقدير رقمي لكل من الرسوم والصور الجداول, وتم التأكد من صدق وثبات الأداة, واظهرات النتائج عن تضمين معايير الواقعيه, مناسبة موقع الصورة, الوضوح, العناوين, وكثافة الأشكال بدرجه عاليه, ومعايير كفاية العدد, الحجم, ووضوح الالون وجاذبيةاللون بدرجة منخفضة.
أوصى الباحث بضرورة إعادة النظر في وضوح الألوان وجاذبيتها في الصور والرسومات في الكتاب, وجعل حجم الكتاب اكبر مما هو عليه, وزيادة عدد الصور, وأجراء دراسة تحليلية للصور والرسومات في كتب العلوم الأخرى وأجراء دراسات تجريبية في تأثير الصور والرسومات التي يعرضها المعلم في مادة العلوم في عدد من المتغيرات التابعة وإشراك المصممين في تخصص التقنيات التعليمية في اختيار الصور والرسومات بهدف تطويرها أو إعادة طباعتها.
ثامر حسين علي سميران, ثامر حسين علي سميران. (2016). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي في ضوء الصور والرسوم والجداول. دراسات فى التعليم العالى, 10(10), 79-101. doi: 10.21608/sihe.2016.203178
MLA
ثامر حسين علي سميران ثامر حسين علي سميران. "تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي في ضوء الصور والرسوم والجداول", دراسات فى التعليم العالى, 10, 10, 2016, 79-101. doi: 10.21608/sihe.2016.203178
HARVARD
ثامر حسين علي سميران, ثامر حسين علي سميران. (2016). 'تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي في ضوء الصور والرسوم والجداول', دراسات فى التعليم العالى, 10(10), pp. 79-101. doi: 10.21608/sihe.2016.203178
VANCOUVER
ثامر حسين علي سميران, ثامر حسين علي سميران. تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الأساسي في ضوء الصور والرسوم والجداول. دراسات فى التعليم العالى, 2016; 10(10): 79-101. doi: 10.21608/sihe.2016.203178