فاعلية استراتيجية المنظم الشكلي في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ومدير مركز تطوير التعليم الجامعى- كلية التربية – جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط

3 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث فى السؤالين التاليين:
  - ما فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
   - ما فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومى  لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
أهداف البحث:
*  قياس فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.     
* قياس فاعلية استخدام إستراتيجية المنظم الشكلى فى تدريس العـلوم البيولـوجية فى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.     
نتائج البحث:

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مقياس التفكير المنظومى لصالح المجموعة التجريبية.

يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس التفكير المنظومى لصالح التطبيق البعدى