استهدفت الدراسة التعرف إلى دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية في الكلية الجامعية في حقل من وجهة نظرهم، حيث استهدفت الكشف عن دور مواد التفسير في تحقيق وتنمية الحصانة الفكرية لدى طلبة جامعة تبوك من وجهة نظرهم، وما هي الفروق في دور مواد التفسير في تحقيق الحصانة الفكرية لدى طلبة جامعة تبوك تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). وتألفت عينة الدراسة من (95) طالب، و(175) طالبة، من طلاب وطالبات قسم الدراسات الإسلامية بحقل- جامعة تبوك- للعام الدراسي 1438/1439ه، واستخدم الباحث استبانة تقيس دور مواد التفسير للقرآن الكريم في تحقيق الحصانة الفكرية، وتم حساب الصدق والثبات لها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مواد التفسير لها دور كبير في تحقيق الحصانة الفكرية من وجهة نظر طلبة جامعة تبوك، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة في دور مواد التفسير في تحقيق الحصانة الفكرية لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ومن أهم توصيات الدراسة بناءا على نتائجها ضرورة أن تولي الجامعات اهتمامها في تنمية الحصانة الفكرية لطلبتها، لما ينطوي عليه من تحملهم لمسؤوليتهم الوطنية في رفع شأن وطنهم، وتنمية روح الانتماء والاعتزاز ببلدهم، وإنشاء مركز متخصص في الجامعات يقوم بالاهتمام بواقع تثقيف الطلبة وتنمية وعي الطلبة بقضايا الوطن.
مشاري بن حميد عايد الضويحي, مشاري بن حميد عايد الضويحي. (2019). دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية في حقل. دراسات فى التعليم العالى, 15(15), 123-145. doi: 10.21608/sihe.2019.202752
MLA
مشاري بن حميد عايد الضويحي مشاري بن حميد عايد الضويحي. "دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية في حقل". دراسات فى التعليم العالى, 15, 15, 2019, 123-145. doi: 10.21608/sihe.2019.202752
HARVARD
مشاري بن حميد عايد الضويحي, مشاري بن حميد عايد الضويحي. (2019). 'دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية في حقل', دراسات فى التعليم العالى, 15(15), pp. 123-145. doi: 10.21608/sihe.2019.202752
VANCOUVER
مشاري بن حميد عايد الضويحي, مشاري بن حميد عايد الضويحي. دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية في حقل. دراسات فى التعليم العالى, 2019; 15(15): 123-145. doi: 10.21608/sihe.2019.202752