دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية في حقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وكيل الكلية للتطوير والجودة بالكلية الجامعية بحقل- أستاذ مساعد ورئيس قسم الدراسات الإسلامية- الكلية الجامعية بحقل-جامعة تبوك

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف إلى دور مواد التفسير في الحصانة الفكرية لدى طلبة الدراسات الإسلامية في الكلية الجامعية في حقل من وجهة نظرهم، حيث استهدفت الكشف عن دور مواد التفسير في تحقيق وتنمية الحصانة الفكرية لدى طلبة جامعة تبوك من وجهة نظرهم، وما هي الفروق في دور مواد التفسير في تحقيق الحصانة الفكرية لدى طلبة جامعة تبوك تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). وتألفت عينة الدراسة من (95) طالب، و(175) طالبة، من طلاب وطالبات قسم الدراسات الإسلامية بحقل- جامعة تبوك- للعام الدراسي 1438/1439ه، واستخدم الباحث استبانة تقيس دور مواد التفسير للقرآن الكريم في تحقيق الحصانة الفكرية، وتم حساب الصدق والثبات لها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مواد التفسير لها دور كبير في تحقيق الحصانة الفكرية من وجهة نظر طلبة جامعة تبوك، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة في دور مواد التفسير في تحقيق الحصانة الفكرية لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ومن أهم توصيات الدراسة بناءا على نتائجها ضرورة أن تولي الجامعات اهتمامها في تنمية الحصانة الفكرية لطلبتها، لما ينطوي عليه من تحملهم لمسؤوليتهم الوطنية في رفع شأن وطنهم، وتنمية روح الانتماء والاعتزاز ببلدهم، وإنشاء مركز متخصص في الجامعات يقوم بالاهتمام بواقع تثقيف الطلبة وتنمية وعي الطلبة بقضايا الوطن. 

الكلمات الرئيسية