اختلاف شكل التعزيز في برامج التعليم الحاسوبية وأثره على التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بتعليم محافظة رجال ألمع

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف شكل التعزيز في برامج التعليم الحاسوبية على التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الابتدائية, وتكونت عينة الدراسة من 24 تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية, المجموعة التجريبية الأولى وعددهم 8 تلاميذ درسوا تحت تأثير التعزيز اللفظي في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية في منهج العلوم, والمجموعة التجريبية الثانية وعددهم 8 تلاميذ درسوا تحت تأثير التعزيز غير اللفظي في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية, والمجموعة التجريبية الثالثة وعددهم 8 تلاميذ درسوا تحت تأثير التعزيز اللفظي وغير اللفظي معاً في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية. كما تم استخدام المنهج التجريبي, وتم إعداد اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد وتم التأكد من صدق وثبات الاختبار, ثم تم تصميم برنامج البحث الحاسوبي, وتم التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي ورصد درجات التلاميذ فيه, ومن نتائج هذا الاختبار تم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات متجانسة, وبعدها تم تطبيق برنامج البحث على عينة البحث وبعد الانتهاء من البرنامج تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي. وأوصت الدراسة بتوظيف التعزيز باشكاله المختلفة في تدريس المناهج التعليمية للتلاميذ, والاستفادة من نتائج الدراسة الحالية التي تناولت أثر اختلاف شكل التعزيز في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية عند تصميم برنامج تعليمي قائم على برامج التدريب والممارسة وخاصة في المجال التعليمي والتربوي, والاستفادة من البرنامج الحاسوبي الذي تم انتاجه في هذا البحث والخاص بوجود شكل التعزيز عند تصميم وإنتاج وتطوير برامج التدريب والممارسة الحاسوبية, كما تم اقتراح إجراء دراسة مماثلة تتناول أثر اختلاف شكل التعزيز في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية على الأداء المهاري في منهج العلوم أو غيره من المناهج الأخرى, وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على أثر شكل التعزيز في الأنماط التعليمية الحاسوبية الأخرى غير نمط التدريب والممارسة, كما تم اقتراح إجراء دراسات لمعرفة اتجاهات المعلمين والمتعلمين نحو التعزيز في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية في عمليتي التعليم والتعلم, ودراسة أثر شكل التعزيز في برامج التدريب والممارسة الحاسوبية في تحقيق أهداف التعلم في المناهج الأخرى غير العلوم مثل الرياضيات واللغات والاجتماعيات والثقافة الإسلامية.