معوقات استخدام الخدمات الالكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الادارة المالية المساعد – جامعة القدس المفتوحة.

2 محاضر – جامعة القدس المفتوحة.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام الخدمات الالكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين، كما هدفت الى معرفة دور بعض المتغيرات مثل الجنس، العمر, المؤهل العلمي, طبيعة العمل، على معوقات استخدام الخدمات الالكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين ومن اجل تحقيق ذلك استخدم الباحثان الأسلوب الوصفي الميداني حيث تم اختيار عينة مؤلفة من (1327) فرداً، قام الباحثان بتوزيع استبانة عليهم مؤلفة من (55) فقرة موزعة على خمس مجالات، وقد توصلت الدراسة الى أن درجة معوقات استخدام الخدمات الالكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين كانت ما بين الكبيرة والقليلة، كما تبين وجود فروق في معوقات استخدام الخدمات الإلكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين على جميع مجالات الدراسة باستثناء مجال المعوقات الفنية والتكنولوجية، كما تبين ان هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام الخدمات الالكترونية المصرفية في البنوك العاملة في فلسطين تعزى لمتغير الجنس، والعمر والمؤهل العلمي، وطبيعة العمل، وطبيعة عمل البنك، وجنسية البنك، وسنة التأسيس، والادراج في البورصة، وبناءً على نتائج الدراسة اوصى الباحثان بـزيادة حد السحب والإيداع النقدي على اجهزة الصراف الآلي، وزيادة توعية زبائن البنوك بطرق استخدام الخدمات الالية المصرفية، وفرض عمولات اضافية على استخدام الخدمات المصرفية التقليدية مما يخلق حافزاً للتحول منها الى الخدمة الإلكترونية.