اتّجَاهَاتُ طَلَبَةِ الدّرَاسَاتِ العُـلْيَا نَحْوَ أَسَالِيبِ التّـقْوِيمِ المُتَّبَعَةِ فِي كُلّيَةِ التَّرْبِيَةِ والآدَابِ فِي جَامِعَةِ تَبُوكَ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم المشارك

2 جامعة تَبُوك - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو أساليب التقويم المتبعة في كلية التربية والآداب في جامعة تبوك باختلاف النوع والمستوى والتخصص.
طبق هذا البحث في الفصل الثاني للعام 1439-1440ه , استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة تكشف عن توجهات الطلبة في صورتها النهائية من (57) فقرة مقسمة على ثلاثة محاور، وتم تطبيق الاستبانة على (160) طالبًا في الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة تبوك, تم اختيارهم وفق العينة العشوائية الطبقية.
استخدمت الباحثة للحصول على النتائج برنامجي SPSS, AMOS)) لتحليل البيانات, وأشارت النتائج إلى اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو أساليب التقويم المتبعة في جامعة تبوك, أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع والتخصص والمستوى الدراسي.
وكانت أبرز توصيات البحث: ضرورة إطلاع كلية التربية والآداب بجامعة تبوك على نتائج البحث حتى يشعر الطالب بأنه فعال في العملية التقويمية, وأيضا إجراء دراسات تقويمية وكيفية متعمقة أكثر بآراء الطلبة نحو أساليب التقويم تشمل عوامل وتخصصات أخرى بالجامعة بشكل أكبر للوصول إلى نظام تقويمي عادل وموضوعي وشامل ومرضي، يليق بمستوى طلبة الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية