درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والتخطيط التربوي ووكيل جامعة تبوك للفروع- كلية التربية والآداب- جامعة تبوك

2 كلية التربية والآداب – جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من تطوير الباحث لتحقيق أغراض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك والبالغ عددهم (1630)، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية منهم بلغت (193) معلماً، وتم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ، واختبار ت (T-TEST)، واختبار تحليل التباين الأحادي.
وأظهرت الدراسة أن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين جاءت بتقدير متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي(2.19). وفيما يتعلق بترتيب محاور ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهه نظر المعلمين فقد جاء محور "العدالة التعاملية" بالمرتبة الأولى بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.23)، ثم تبعه محور "العدالة الإجرائية" بالمرتبة الثانية بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.20)، وفي المرتبة الثالثة محور "العدالة التوزيعية" بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.11)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  في درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة).

الكلمات الرئيسية