تقييم ممارسات المشرف العام للمهام التربوية من وجهة نظر مديري المدارس وسبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي عام - مديرية تربية بني كنانة وزارة التربية والتعليم - الأردن اربد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقييم ممارسات المشرف العام للمهام التربوية من وجهة نظر مديري المدارس وسبل تطويرها في مديرية تربية بني كنانة بالأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة وَزَّع الباحث استبانةً على عينة من مديري المدارس، تكونت من 26 فقرة تمثلت في ثلاثة مجالات هي: المجال الاداري، والمجال الفني، ومجال المجتمع المحلي. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة المشرف العام التربوي لجميع المجالات كانت كبيرة وفقًا لمعيار تصنيف الأوساط الحسابية، ووُجِدَ فرقٌ دالٌ احصائيًا يُعزى للجنس لصالح وجهات نظر المديرين مقارنةً بوجهات نظر المديرات.
وكذلك تم طرح سؤال لعدد من مديري المدارس، وقد توصلت الدراسة لعدد من المهام التي يمارسها المشرف التربوي العام بدرجة كبيرة مثل متابعة سجلات حضور الطلبة والمساعدة في تنفيذ مجتمعات تعلم على مستوى الشبكة. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها متابعةُ دور مجلس تطوير الشبكة وتفعيلـُه، ومشاركة المشرف التربوي العام في مناقشة التشكيلات المدرسية.

الكلمات الرئيسية