تصميم بيئة تعلم الكتروني قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحه - كلية التربية - قسم تقنيات التعليم

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة محايل، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, وقد قام الباحث بتصميم المحتوى الخاص بمكونات الحاسب الآلي في بيئة التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا Moodle، مع مراعاة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيًا لتنمية التحصيل الدراسي والأداء المهاري للطلاب التي تم اشتقاقها من عديد من الأدبيات التي تم التعرض لها  في الفصل الثاني لدراسة، وتكونت عينة الدراسة الخاصة بالتجربة الأساسية من 20 طالبًا من طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة محايل، حيث تكونت مجموعتا الدراسة من مجوعتين (ضابطة) استخدمت طريقة التدريس التقليدية، (تجريبية) استخدمت بيئة التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيًا, وتمثلت ادوات الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات الطلاب التي اعدها الباحث وقام بالتأكد من صدقها وثباتها , وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود اثر تصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في التحصيل الدراسي، والأداء المهاري لمكونات الحاسب الآلي وملحقاته، يرجع إلى أن البيئة راعت خصائص المتعلمين وحاجاتهم الفردية في التعلم المنظم ذاتيًا وفقًا لاستراتيجية التعليم الخصوصي المستخدمة في الدراسة الحالي.

الكلمات الرئيسية