التفكيكية بين التأويل والتقويض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بوزارة التعليم – المملكة العربية السعودية

المستخلص

ظهرت التفكيكية كتيار نقدي جديد، عُرف بما بعد بالحداثة، وأحدث ثورة على مستوى القيم الأدبية، بعدما اكتسح الساحة الفكرية والنقدية الأدبية معاً، كما وأنها تعد من أهم مداخل نظريات النقد المعاصر.
        والتفكيكية لها معنيان في آن واحد، فالأول فضفاض والآخر محدود، والتفكيكية تتجلى في أنها تقوض مفهوم الحقيقة بمعناه الوضعي التجريبي وتحول سؤال الفكر إلى مجالات اللغة والتأويل.
        وتناول هذا البحث دراسة مفصلة للنظرية التفكيكية وإدراك العلاقة بينها وبين التأويل والتقويض، وتحديد مفاهيم المصطلحات المختلفة التي تناولتها النظرية التفكيكية، فتارة يطلق عليها التقويض وتارة ألفاظ أخري، سنتناولها في هذا البحث.
        تناول الباحث في الفصل الأول التعريف بالنظرية التفكيكية، وتناول خلال هذا الفصل مبادئ النظرية التفكيكية، والقراءات التي قرأتها التفكيكية والمصطلحات التي اقترحتها، ثم تناول في الفصل الثاني قضية التفكيك وفن التأويل، تناول خلاله الباحث التعريف بالتأويل ونشأته، والفلسفة التأويلية وعلاقتها بالتفكيكية، ثم تناول في الفصل الثالث التفكيكية والتقويض، التعريف بمصطلح التقويض، والعلماء الذين اقترحوا هذا المصطلح، وتاريخ نشأته، وعلى ماذا يدل هذا المصطلح وعلاقته بالتفكيكية. ثم تناول الباحث الخاتمة وأهم ما توصل إليه، ثم قائمة المصادر والمراجع.